الأربعاء، 18 مارس 2015

البوتي ( النونية ) والطفل

يتم تعلم استخدام المرحاض بشكل طبيعي وسهل عندما نقوم بما يلي:

  • دعوة الأطفال للمشاركة الفعالة أثناء الاستحمام وتغيير الحفاض وغيرها من الأنشطة الروتينية للرعاية الذاتية، وذلك منذ ولادتهم. يمكننا دعوة الطفل للمشاركة الفعالة بأن نخبرهم بجميع تفاصيل ما يحدث بأسلوب يظهر احترامنا لهم: "سأرفع مؤخرتك الآن لأقوم بتنظيفها. أيمكنك مساعدتي في رفعها؟" احرص على عدم الإيحاء بأي رسائل سلبية حول أعضاء الجسم أو حول البراز والبول (مثل "مقرف" أو "رائحته كريهة"، إلخ).
  • نكون لهم قدوة فيما يخص استخدام المرحاض. فالأطفال يرغبون غريزيًا في محاكاة ما يفعله آباؤهم وأشقاؤهم الأكبر عمرًا.
  • عدم دفع الأطفال أو حتى التحايل عليهم لاستخدام النونية، بل وضع حدود سلوكية عامة واضحة، حتى لا نغري الطفل لاستغلال عملية تعلم استخدام المرحاض كساحة لاختبار مدى صرامة القواعد. فهذا الجانب الحساس والمعقد من جوانب تطور الطفل يحتاج أن يظل بعيدًا عن أي صراعات على السلطة.
  • الحرص على وجود نونية في المتناول. بعض الأطفال يحبون استخدام نونية صغيرة تتيح لهم وضع أقدامه على الأرض، في حين يفضل بعضهم وضع تثبيت مقعد خاص على المرحاض الأصلي.
  • المراقبة. اجعل من نفسك مراقبًا متمرسًا. عندما تظهر على الطفل علامات لرغبته في قضاء حاجته (كلمسه لحفاضه أو التقريب بين ساقيه، وما غير ذلك)، اسأله بطريقة طبيعية إذا كان يرغب في استخدام النونية. وتقبل رفضه بهدوء.
  • إعطاء الطفل الخيار بين استخدام الحفاض أو الملابس الداخلية عندما تشعر أن طفلك قد يكون مستعدًا لتعلم استخدام المرحاض، مع الحرص على تقبل خياره إذا ما اختار البقاء في الحفاض.
  • الثقة ثم الثقة ثم الثقة. كما تنصح ماجدا جيربر في كتابها Your Self-Confident Baby، "إن تعلم استخدام المرحاض عملية تستغرق وقتًا. وبدلًا من الضغط على طفلك أو التحايل عليه بمكافأته بالحلوى أو غيرها من المكافئات الخاصة، ليتمكن من القيام بأمر سيتعلمه بنفسه عاجلًا أم آجلًا، ثق أنه سيتقن الأمر حين يكون مستعدًا لذلك. فالثقة هي أساس الاحترام."
تدريب البوتي يبدأ من سنة ونصف حتى 3 سنوات حسب استعداد الطفل وتطور عضلات المثانة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق