الخميس، 4 يونيو 2015

أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الصغير

أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الصغير ومصادرها:
1- فيتامين أ وهو مهم للأسنان والعظام والجلد ومصادره الخضروات الورقية والبيض والألبان ومنتجاتها واللحم والسمك والجزر والبطاطا الحلوة والطماطم والقرع والفلفل الملون.
2- فيتامين د وهو مهم لامتصاص الكالسيوم وبالتالي فهو مهم لصحة الأسنان والعظام ومصادره أشعة الشمس والأسماك الدهنية والمشروم.
3- فيتامين هـ وهو مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء ومصادره الأفوكادو والكيوي والخضراوات الورقية والمكسرات.
4- فيتامين ك وهو مهم في تخثر الدم عند الجروح ومصادره: البقدونس والملفوف والحبوب والخضروات الورقية الخضراء، والكيوي والأفوكادو.
5- فيتامين ب وهو مهم للقلب والخلايا العصبية ومصادره الخميرة والحبوب والبطاطا والبرتقال والكبد والبيض.
6- فيتامين ب 2 وهو مهم للنمو ولتكوين خلايا الدم الحمراء ومصادره الموز والبامية والسلق والألبان ومنتجاتها والبيض والسمك واللحم والفاصوليا الخضراء.
7- فيتامين ب 3 وهو مهم لصحة الجلد والأعصاب وله دور في خفض الكوليسترول ومصادره اللحم والكبد والدجاج والأسماك خاصة الدهنية كالتونة والسلمون والألبان والبيض والافوكادو والبلح والبطاطا الحلوة والجزر والبروكلي والطماطم والخضروات الورقية والحبوب والمكسرات والمشروم والبقوليات.
8- فيتامين ب 5 وهو مهم في المساعدة على تمام عمليات التمثيل الغذائي ومصادره: اللحوم والحبوب الكاملة والبروكلي والافوكادو والحليب والمشروم والبطاطا والدواجن.
9- فيتامين ب6 وله أهمية عالية في الحفاظ على صحة الدماغ وتمام وظائفها وإتمام التفاعلات الكيميائية المختلفة ومصادره اللحوم والموز والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات
10- فيتامين ب7 وهو رائع في إتمام عمليات التمثيل الغذائي وإفراز الهرمونات ومصادره الشوكولاتة والحبوب وصفار البيض والحليب والمكسرات والكبد والخميرة.
11- حمض الفوليك (فيتامين ب 9) وهو مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي للخلايا. بالإضافة إلى أهميته في خصوبة السيدة ثم في حملها وصحة الجنين لأنه يعمل على تكوين العمود الفقري لدى الجنين بشكل سليم، ومصادره البروكلي والبرتقال والخضروات الورقية الخضراء وزبدة الفول السوداني والبقوليات وتحديدًا العدس والكبد.
12- فيتامين ب 12 وهو مهم أيضًا لعمليات التمثيل الغذائي وتكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي ومصادره السمك والمحار واللحم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان. ومصادره هي
13- فيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة ومهم في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان والحفاظ على مناعة الجسم والتئام الجروح وصحة البشرة والأنسجة وامتصاص الحديد، ومصادره البروكلي والملفوف والبطاطا والسبانخ والفراولة والطماطم والحمضيات والبرقوق والكيوي والجوافة.
14- الكروم ومصادره اللحوم والحبوب الكاملة والأجبان والكبد.
15- الكالسيوم وهو مهم لصحة العظام وبنائها ومن أهم مصادره : الحليب ومشتقاته، الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، الفول السوداني وفول الصويا.
16- النحاس وهو مهم للقلب ولتكوين الجلد ومصادره في المحاريات كالجمبري والصدفيات "أم الخلول" والكبد والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة.
17- الحديد وهو من أهم المعادن ونقصه مشكلة كبرى لأنه أساسي في تكوين كريات الدم الحمراء ومصادره اللحوم والدواجن والأسماك والخوخ والمشمش والبازلاء والتين والزبيب.
18- اليود وهو عنصر مهم لتركيب هرمونات الغدد خاصة الدرقية ويتوفر في المأكولات البحرية مثل الأسماك والصدفيات والجمبري والملح اليودي السبانخ.
19- الزنك وهو أساسي للنمو ولصحة الرجل الجنسية ولصحة الجلد ومصادره اللحوم والمأكولات البحرية والكبد والكلاوي وصفار البيض والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة.
20- المنغنيز وهو أحد المعادن المهمة لحرق الدهون ومتوفر في المخ والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرت والخضراوات الورقية والشاي والقهوة.
21-المغنيسيوم وهو مهم في تكوين العظام وتحسين عمل الأعصاب والعضلات والإنزيمات ومصادره مكسرات وبقوليات وحبوب كاملة وخضراوات خضراء والموز
22- السيلينيوم وهو مضاد للأكسدة وضروري لصحة عضلة القلب ويتوفر في الكبد والكلاوي والأغذية البحرية واللحوم والبيض.
23- الفسفور وهو مفيد في بناء الأسنان والعظام وتنظيم الكالسيوم في الجسم ومصادره اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والحليب ومشتقاته والبيض والحبوب الكاملة.

إحذري من استعمال عيدان تنظيف الأذن لطفلك

إحذري من استعمال عيدان تنظيف الأذن لطفلك
إعتادت الكثير من الأمهات تنظيف اذان الطفل الصغير بالعيدان لغرض تنظيفها من الشمع الموجود فيهما وهي عادة مضرة جدا لسببين :-

الأول = أن الأم لاتقوم بازالة الشمع ولكنها بذلك تقوم بلم وجمع الشمع و دفعه داخل الإذن مما يؤدي الى انسداد كامل للقناة الخارجية للإذن وبذلك لايتمكن الطفل من سماع الاصوات . كذلك دفع الشمع الى داخل الاذن قد يتجمع على طبلة الأذن ويؤدي الى طنين مستمر والم في الاذن وبالتالي الى تهيج الطفل
ثانيا = وجود الشمع داخل اذن الانسان بصورة عامة له فوائد منها منع دخول الغبار والميكروبات والحشرات الصغيرة الى داخل الاذن لان هذه الاشياء فور دخولها للاذن سوف تلتصق بالشمع الموجود في الاذن ومن ثم حماية الاذن من الالتهابات .
لذلك عزيزتي الأم نرجو الابتعاد عن هذه العادة الضارة وتاكدي بان طفلك ليس بحاجة الى ادخال العيدان الى اذنه لتنظيفها , فالماء عند الاستحمام يقوم بترطيب الشمع واخراج الزائد منه وماعليكي الا تنظيف اذنه من الخارج أي صيوان الاذن وعدم ادخال العيدان الى داخل قناة الاذن

كيف تتعاملين مع رفض رضيعك للطعام اللين؟

كيف تتعاملين مع رفض رضيعك للطعام اللين؟
قدمي لطفلك الأطعمة على شكل أصابع أو مكعبات أو حلقات، ودعيه يأكل بمفرده، مثل مكعبات أو أصابع من البطاطا أو الجزر أو الجبن الطري أو الموز، أو قدمي له المكرونة، ودعيه يأكل بمفرده حتى يتعلم ويتقن الطعام بمفرده.
اعطي لطفلك ملعقة بيده أثناء إطعامه، وذلك لتشجعيه على الطعام، فينشغل بها وقومي أنتِ بإطعامه في هذا الوقت، لأنه لا يستطيع استخدام الملعقة بمفرده، لكن في هذه الفترة يستطيع تناول الأطعمة بيده أسهل، وسيظل هكذا لفترة من الوقت، ومع الوقت سيتعلم الإمساك الصحيح بالملعقة، ويتعلم إطعام نفسه، ولا تتخيلي مدى سعادته عندما ينجح في إطعام نفسه، وتأثير هذا الأمر على طعامه وشهيته.
لا تهتمي بالكم الذي أكله طفلك، أو الكم الذي رفضه، المهم أنكِ لا تجبريه على الطعام، ولكن شجعيه حتى لا يكره الطعام.
قدمي لطفلك العديد من الأطعمة التي يسهل تناولها بمفرده، واتركيه يأكل كما يشاء.
قدمي لطفلك على مدار اليوم مجموعة متنوعة من الأطعمة للتأكد من حصوله على التغذية التي يحتاج إليها.
حاولي إطعام طفلك في مكان يحبه مثل البلكونة، أو في حديقة المنزل إن وجد، فهذا الأمر يؤثر عليه وعلى شهيته.
حاولي إطعام طفلك في نفس وقت تناول طعام باقي الأسرة، كلما أمكن ذلك فهذه البيئة الأسرية الإيجابية تحفز طفلك على تناول الطعام وتؤثر على شهيته.
ضعي في اعتبارك أن الطفل تختلف كمية الطعام الذي يأكله من وجبة لأخرى، وأنه ربما يحب طعام اليوم، ثم يرفضه في اليوم التالي، فكل هذه الأمور طبيعية فقط حاولي معه مرة أخرى في وقت لاحق

أطعمة تساعد وأخرى تمنع طفلك من النوم

أطعمة تساعد وأخرى تمنع طفلك من النوم
• الموز : هو عمليًا حبوب منومة على شكل فاكهة . الموز يحتوى على المجنيسيوم ، الذى يساعد على ارتخاء العضلات .
• شاى البابونج (الكاموميل) : البابونج له تأثير مسكن خفيف مما يحفز على نوم هادئ .
• الحليب الدافئ : يحتوى على بعض التربتوفان - وهو من الأحماض الأمينية التى تحتوى على المسكنات ، والكالسيوم مما يساعد على استخدام الدماغ للتربتوفان ذو التأثير المهدئ للدماغ.
• العسل : مع الحليب الدافئ أو شاى الأعشاب . 
• البطاطس : لزيادة الآثار المهدئة ، اهرسى البطاطس مع الحليب الدافئ واعطه لطفلك وسينعم بنوم هادئ.
• الشوفان : الشوفان هو مصدر غنى بالميلاتونين الذى يساعد على النوم .
• اللوز : حفنة من هذه المكسرات الصحية للقلب يمكن أن تكون الحافز لقيلولة بعد الظهر ، حيث أنها تحتوى على كل من التربتوفان وجرعة لطيفة من المجنيسيوم لاسترخاء العضلات .
• بذور الكتان : رشى ملعقتى طعام من هذه البذور الصحية على وجبة الشوفان قبل النوم . فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمضادة للأكسدة .
• الخبز بالقمح الكامل : شريحة من الخبز المحمص مع الشاى والعسل تنتج الإنسولين مما يزيد من افراز الهرمونات المهدئة في الدماغ.
أطعمة تمنع طفلك من النوم
• أكثر هذه الأطعمة وضوحًا هى تلك التى تحتوى على الكافيين مثل : المصاصات والشوكولاتة . فيجب تجنب هذه الأطعمة تماماً فترة المساء .
• الأطعمة عالية السكر قد تمنع النوم أيضاً . فهي تتسبب فى تذبذب مستويات السكر فى الدم. وبعد فترة قصيرة سوف تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ . ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر فى الدم ، فإن الجسم ينتج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية - هرمون التوتر - الذى يمكن أن يتسبب فى إيقاظ الأطفال الصغار بعد أن يكونوا قد ذهبوا فى النوم بالفعل .
•الأطعمة الأكثر شيوعاً فى مجال الحساسية وهى منتجات الألبان والقمح وفول الصويا والذرة ، والبيض ، والشوكولاتة والمكسرات

الاثنين، 1 يونيو 2015

نصائح لتغذية الطفل ذو العاميين

١. قدمي للطفل في هذا العمر ثلاث وجبات يوميا (افطار، غذاء، عشاء) هذا الى جانب وجبتان صغيرتان واحدة بين الافطار و الغذاء و الآخرى بين الغذاء و العشاء.
٢. احرصي على استغلال الوجبتان الصغيرتان في تعويض ما افتقده طفلك في الثلاث وجبات الرئيسية. على سبيل المثال قدمي بعض المكسرات لتعويض البروتين الذى افتقده جسم طفلك حينما رفض اكل اللحوم على الغذاء او قدمي كوب زبادي لتعوضي به عن اللبن او الجبن في الافطار و هكذا
٣. ثبتي مواعيد الوجبات في نفس الوقت من كل يوم
٤. اشرحي لطفلك ان وقت الطعام محدد و ان بعد وقت معين ستقومين برفع الطعام. فمثلا بعد ربع ساعة ان لم يآكل طفلك الغذاء ارفعي الطعام و حاولي تعويضه في الوجبة الخفيفة التي بين الغذاء و العشاء او في وجبة العشاء
٥. لا للتليفزيون اثناء الطعام فذلك ينمي عادات غذائية غير صحية لدى الطفل
٦. حاولي تقديم الوجبات في هيئة اطعمة يستطيع الطفل ان يآكلها بنفسه فلا يضطر الى الاعتماد عليكي و حتى تقللي الصدامات بينك و بين طفلك. مثلا وجبة الغذاء ممكن ان تكون عبارة عن قطع دجاج صغيرة و معكرونة اقلام يستطيع الطفل اكلها اما بيده او باستخدام الشوكة و قطع فاصوليا كبيرة.
٧. اعلمي جيدا ان الاطفال ابتدآ من سن السنتين تقل شهيتهم بشكل ملحوظ و كبير جدا فلا داعي من الاصرار على اطعامهم كميات كبيرة من الطعام خلال كل وجبة
٨. ان كان طفلك لا يحب طعام معين فهذا لا يعني ان هذا الوضع سيستمر طوال العمر. لا تيآسي ابدا من تقديم نفس صنف الطعام مرارا لطفلك و لكن على فترات زمنية متباعدة و في اشكال طهي و تقديم مختلفة ان امكن
٩. الطفل في هذه المرحلة العمرية معروف بالعناد و قد يصر الطفل على رفض صنف معين من الطعام حتى دون تذوقه ان احس منك اصرار على اطعامه هذا الصنف على وجه الخصوص
١٠. احرصي على تناول بعض الوجبات في وجود طفلك و على التجمع الاسري حول مائدة الطعام من وقت لاخر فذلك يزيد من فضول الطفل في تذوق الاطعمة المختلفة و من رغبته في تناول الطعام محاكاة لمن حوله
١١. الطفل في هذه المرحلة العمرية روتيني جدا و عادة ما لا يحب تجربة الاطعمة الجديدة و الغير مآلوفة. عادة ما يميل الطفل اكثر لتناول نفس الطعام كل يوم. لذلك احرصي على تقديم الاطعمة المفيدة و المغذية مبكرا حتى يعتاد الطفل على ذلك حين يبلغ عامه الثاني.


نقاط اخرى احب اضافتها في موضوع تغذية الاطفال:
اولا: من المهم جدا الوضع في الاعتبار محورين هامين عند تحضير طعام طفلك
١. يحتاج الطفل الى عدد معين من السعرات الحرارية خلال اليوم حتى ينمو جسمه و يستطيع ان يواكب المجهود البدني الذي يقوم به الطفل في هذه السن الصغيرة
٢. ايضا يحتاج الطفل الى وحبات غنية بالعناصر الغذائية المتعددة و التى تساعد على الحماية من الامراض و تقوية المناعة و النمو بشكل صحي لدى الطفل
بناء على ذلك لا يمكن ان يكون اعتماد طفلك في طعامه على النشويات فقط او الحلويات فقط او الخضروات فقط بحجة انه لا يحب بقية الاطعمة
ثانيا: احرصي من البداية على عدم تقديم الحلويات لطفلك و حتى سن عامان او ثلاثة ان امكن. حتى لا يعتاد الطفل اخذ كميات كبيرة من الحلويات خلال اليوم و رفض الآطعمة المغذية مما يؤثر على تركيزه و اسنانه...الخ
ثالثا: كما اوضحت من قبل احرصى على تنوع الاطباق التى تقدميها لطفلك خلال كل وجبة. فبحسب المستطاع يفضل ان تحتوي كل وجبة على نوع واحد من كل من الخضروات، الفاكهة، البروتين، و النشويات. كما يفضل التنويع في المذاق و الملمس في الآطعمة المقدمة لطفلك
رابعا: عند غرف الطعام فقط قدمي لطفلك ما يوازي ملعقة واحدة كبيرة من كل صنف و اشرحي له انه بآمكانه ان يطلب المزيد فقط عند الانتهاء من الكمية المحددة في طبقه حتى لا تهدري الكثير من الطعام و حتى يشعر الطفل انه يتحكم في طعامه و انه ليس مكروها عليه. مهم جدا ان يشعر الطفل بهذا النوع من الحرية و بالمثل لا تبالغي في سعادتك حين انتهاء طفلك من طعامه حتى لا تزرعي عادادت غذائية خاطئة كآن يآكل ارضاء لك فقط
خامسا: لقد خلقنا الله سبحانه و تعالى بقدرة خاصة على الاحساس بالجوع او بالشبع. فنحن بالفطرة نآكل حين نجوع و نتوقف عن الآكل حين نشبع. كذلك الآطفال لا يجب كسر هذه الفطرة لديهم بآجبارهم على الطعام والا سيؤدي ذلك الى اضرار وخيمة في المستقبل كالسمنة او النحافة المفرطة. معدل نمو الطفل في السنة الاولى من عمره سريع جدا بينما يقل بشكل ملحوظ في السنة الثانية و الثالثة من عمره لذلك يلاحظ نقصا كبيرا في شهية الطفل. لذلك يجب ان نثق في الاشارات التي يبعثها مركز الشبع لدى الطفل الى المخ تماما مثلما يحدث معنا نحن الكبار فنتوقف عن الطعام. ايضا تذكري ان حجم معدة الطفل لا يزيد عن قبضة يديهم
سادسا: عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها طفل في عمر العامين تترواح ما بين (١٠٠٠ - ١٤٠٠) سعرة حرارية خلال اليوم
 لقد استعنت بهذا الرابط لترجمة هذا الرقم الى امثلة حقيقية نستفيد منها
http://kidshealth.org/parent/nutrition_center/healthy_eating/toddler_food.html#
http://choosemyplate.gov/food-groups/vegetables-amount.pdf
على سبيل المثال لا الحصر يمكن تقديم الآتي للطفل خلال يوم واحد:
١/٢ كوب ارز او معكرونة، شريحتان خبز، كوب خضار، كوب فاكهة، ٢ كوب حليب، ٢٨ جم بروتين
سابعا: لكل سنة من عمر طفلك قدمي ملعقة كبيرة من الخضروات و مثلها من الفاكهة  على الآقل في الوجبة الواحدة. كما لا تتعدى كمية اللحوم (البروتين عموما) حجم قبضة يد طفلك (البروتين مرتان في اليوم فقط(
ثامنا: لا تقلقي لو لم يآكل طفلك جيدا في احدى الوجبات فسوف يقوم بالتعويض في الوجبة التالية. لذلك احرصي عند حدوث ذلك على تقديم اي صنف طعام مغذي تعلمي ان طفلك يحبه و لن يرفضه. كذلك احرصي على ان يكون الطبق به تنوع في الملمس و المذاق
تاسعا: يجب ان يتناول طفلك و لو صنف واحد فقط على الاقل من الآطعمة الغنية بالآلياف كلجزر و المانجو و القمح... الخ
عاشرا: قدمي لطفلك الآطعمة الغنية بالحديد (حوالي ٥٠٠ جم كل يوم) لانتشار امراض الانيميا و نقص الحديد في هذا السن. من امثلة هذه الآطعمة: الحمص و الفاصوليا البيضاء و السبانخ و الاسماك و الفواكه المجففة و الزبيب
 اخيرا: يفضل تناول اللبن القليل الدسم ٢٪ في هذا السن حتى لا تمتلئ معدة الطفل حيث يحتوي اللبن الكامل الدسم على نسبة دهون عالية يحتاجها الرضيع للنمو و لكن لا يحتاجها الطفل في عمره الثاني
http://www.parenting.com/article/whole-or-two-percent
لا تنسي طبعا ان كل هذه المعايير و الكميات قد تزيد او تقل لدى الطفل الواحد دون الآخر بناء على معدل نمو الطفل و مقدار حركته و عوامل اخرى فردية كثير. 
منقول