السبت، 16 مايو 2015

عشرة "عادات" لابد من اتباعها لتقوية العلاقة بينك و بين طفلك

- عشرة "عادات" لابد من اتباعها لتقوية العلاقة بينك و بين طفلك :
(١)- التربية العاطفية "بالاحتضان" = يقول كثير من علماء التربية أن الطفل يحتاج يوميا إلى ٤ أحضان لكي "يعيش"، و ٨ لكي "يكبر"، و ١٢ لكي "يُبدع" [ و الأرقام تقريبية، و في الزيادة خير و بركة ] .. هذه الاحضان صحية جدا لنا و لهم، و تعمل على تقوية العلاقات بيننا مما يسهل عملية التربية، و التواصل المتبادل بين الآباء و الأطفال .. !!
(٢)- المداعبة = تثبت الدراسات يوميا أن الآباء الذين يتحلون بقدرة على اضحاك أطفالهم، و مداعبتهم، و بث روح المرح في المنزل، ينجحون في التربية أكثر من غيرهم، فالطفل بحاجة إلى "أن يروح عن نفسه" خاصة في الأوقات الانتقالية من اليوم "استيقاظه من النوم للذهاب الى المدرسة،مثلا" = بدلا من أن نقول له : "هيا استيقظ للمدرسة" .. ماذا لو بدلناها ب : "قطتي الحلوة مش ناوية تصحى تشرب اللبن و تنط جوه باص المدرسة عشان تلعب مع بقية أصحابها القطط" ؟! "مثلا" .. و هكذا .. !!
(٣)- اللعب = خصص وقتا ثابتا للعب مع أطفالك، و اختر ألعابا مرحة لا تثير جدالا، أو شجارا، خاصة الألعاب التي فيها "تمثيل أدوار الحيوانات، أو الاختباء في مكان و البحث" فغالبية الأطفال تحبها، و تسعد بها .. !!
(٤)- اغلق كل وسائل التكنولوجيا حين التواصل مع طفلك = الآباء اليوم لا يتركون الهاتف او التابلت او اللاب إلا قليلا، فلا تتحدث مع طفلك و أنت منهمك في شىء منهم، الطفل حينما يشعر أنه ليس أولوية أولى لديك، تضعف علاقتك به، مما يصعب عليك عملية التربية و التقويم .. و سوف يظل طفلك يتذكر مدى حياته أنه كان من الأهمية لديك بمكان يجعلك تترك كل شىء و "تسمعه" .. !!
(٥)- "أوقات خاصة" = اذا كان لديك أكثر من طفل، فكل طفل يحتاج أن يشعر أنه مميز و خاص لدي والديه، لذا حدد لكل طفل لك "وقت خاص به فقط بعيدا عن بقية اخوته لكي تتواصل معه، و ليكن ١٥ دقيقة كل أسبوعين"، هذه العادة برغم بساطتها إلا أنها ستقوي علاقتك بطفلك جدا، و ستمنحكما فرصة رائعة للتواصل "الخاص جدا" .. !!
(٦)- رحب بالمشاعر = أطفالنا عبارة عن كتلة مشاعر تتحرك "فرح، بكاء، غضب، حماس، خوف" .. لذا احترم هذه اللحظات لدى طفلك و امنحه وقته في التعبير عنها قبل ان تتدخل لايقافها، فهذا يساعده لكي ينشأ طفلا سويا، متعاونا، و قريبا منك .. !!
(٧)- اسمع، و تعاطف = العاطفة القوية تبدأ من الاستماع الجيد، لذا امنح طفلك فرصة لكي يستكمل كلامه، استمع جيدا لما يقول حتى لو بدا "تافها"، و اظهر فهمك، و استيعابك لما يقوله، و تفاعل بقدر الموقف، و الحاجة .. !!
(٨)- اهدأ، و استمتع باللحظة مع طفلك = شارك طفلك بعض اللحظات المميزة "تصنع شراب الفراولة باللبن، اجعل طفلك يتذوق الفراولة و يشم رائحتها و علمه من أين أتت و ما هى فوائدها" و هكذا، اى هدىء من رتم حياتك، و اترك مساحة لنفسك، و لطفلك لكى تستمتعان بوقتكما، و بطعامكما" .. !!
(٩)- الدردشة و المرح وقت النوم = اجعلها لحظات خاصة جدا، و احرص على أن ينام طفلك و هو "سعيد"، ستلاحظ تغيرا رائعا في سلوكه في الصباح .. !!
(١٠)- الحضور = لن يمكث طفلك كثيرا في المنزل، ستمر الشهور سريعا و ستجده يبدأ مرحلة المدرسة، ستشتاق له كثيرا، و سيشتاق لك، لذا احرص على أن "يكون لك حضورا مميزا و ألا تنشغل كثيرا عن طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، سيساعدكم هذا على علاقة قوية، و مرنة "فيما بعد" .. !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق