الخميس، 5 فبراير 2015

كيف يفهم ويفكر الاطفال من 6حتى12 شهر

في هذه المرحلة ٬ يقل بكاء الأطفال وتزيد ابتساماتهم .
عندما يبكون ٬ فقد يكون ذلك نابعًا من خشيتهم بأنكم ذهبتم. وبمقدور طفل في هذا العمر أن يلاحظ مغادرتكم للغرفة ٬ إلا أنه ليس قادرًا بعد أن يفهم أنك سوف تعود .
قد يكون الأمر مخيفًا جدًا بالنسبة للطفل ٬ وقد يشعر بالعجز التام .
من أكثر المهام أهمية في هذه المرحلة ٬ مهمة بناء ثقة الطفل بكم. إنه بحاجة لأن يعرف بأنكم بقربه دائمًا .
وقد يقوم الأطفال في هذا العمر بالبكاء نتيجة إثغار الأسنان (التسنين) ٬ أيضًا. ويسبّب التسنين أحيانا الكثير من الألم ٬ ولكن الطفل لا يستطيع أخباركم بعد بأن الأمر مؤلم

سبب آخر للبكاء في هذه المرحلة هو المرض. وبانعدام اللغة ٬ لا يستطيع الطفل إخباركم بما يمرّ به عندما يشعر بالمرض ..
لا يعرف الأطفال كيف يخبرونكم بأنهم مصابون بالحمى أو وجع الرأس أو آلام المعدة أو الإحتقان في الحلق أو الغثيان. الشيء الوحيد الذي يمكنهم فعله هو البكاء .
سبب آخر لبكاء الأطفال هو أن دماغهم أصبح "منتظمًا" . فمن الطبيعيّ أن يبكي الأطفال في نفس الوقت كلّ ليلة. هذه إشارة بأنّ أجسامهم وعقولهم بدأت بتنمية الإيقاع والتناغم. البكاء هو جزء من هذه العملية .
ولكن طفلكم لا يفهم ما الذي يحصل له. وقد يساعده أن يعرف أنكم إلى جانبه عندما يغلبه ذلك الشعور الذي يرافق البكاء .
من الأمور الأكثر إثارة التي تحصل في هذه المرحلة هو ابتداء الأطفال بالكلام. بداية ٬ يبدأ الأطفال بالتمتمة. وقد يصدرون أصواتا تبدو مثل "با" أو "دا" أو "ما" .
يتعلم الأطفال أصوات لغتهم الأم عندما يبدأ الوالدان بالردّ على تمتماتهم. عندما يقول ابنكم ابنتكم "با" ٬ يمكنكم الرد ب "با با با" .
عندما تردّون على تمتمة طفلكم ٬ يتعلمون أنّ "با" هو صوت هامّ ويتمرّنون على قوله وخلال فترة وجيزة سيتحوّل هذا الصوت إلى كلمة .
كما أنّ الطفل يتعلم أنكم ستستمعون وتردّون في حال أنه تكلم .
الردّ على تمتمة طفلكم وعلى كلماته الأولى ٬ يشكّل تحفيزًا لإحدى أهم اللبنات الأساسية للعلاقة بينكما ٬ إلا وهي الإتصال .
في هذه المرحلة المتقدمة ٬ يمكنكم مساعدة طفلكم لتعلم كيفية التعبير عن شعوره. كما يمكنكم التأكيد لطفلك بأنكم ستستمعون لما يقوله وستتجاوبون مع محاولاته التكلم معكم .

                            من كتاب الانضباط الايجابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق