الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

نمو الأطفال الدارجين "1-2.5 سنوات"

- هذه المجموعه السنيه نطلق عليهم اسم " toddlers " أي الدارجين لأنهم ما زالوا يتعلمون المشي في هذه المرحله.
*اذا دعونا نتكلم عن نموهم الفكري:
-بين سن سنه و سنه و نصف يتحرك الأطفال بشكل أكثر لذا فإنهم يكتشفون ما حولهم بصورة أكبر ويعملون عقولهم فيه.
سيعلمون أيضا انهم اذا فعلوا أشياء مثل هز رأسهم من اليمين الي اليسار فان هذا معناه لا و أن الكبار سيفهمون هذا
و كلما كبروا نجدهم يقضون وقت أطول باللعب بمفردهم و يكونون سعداء جدا و هم يرفهون عن أنفسهم , ونراهم يقضون بعض الوقت لا يفعلون شيء الا أنهم يتحسسون الأشياء و يجربونها و في الواقع خلال هذه الأوقات هم لا يحتاجون الي تدخل منا هم بالفعل لديهم القدره الآن للعب بمفردهم.
- لقد وصلوا الي مرحله استخدام الأشياء و تحويلها الي شيء ليست عليه مثل تخيل مكعب ما أنه سياره و تحريكه كجزء من لعبهم.
- عندما يصلون الي عمر السنتين و ال3 سنوات سنري كجزء من تطورهم أنهم أصبحوا متسرعين و عفويين لذا فهم يميلون الي تجربة الأشياء بالرغم من أنهم غير متأكدين من عواقب ما يفعلونه مثلا نري طفل يشرع في تسلق شجرة دون أن يفكر اذا كان سيستطيع النزول من عليها أم لا .
*لنظر الي تطورهم الحركي :
-اذا نظرنا اليهم في عمر العام و العام و نصف سنراهم بدأوا في استخدام الأدوات سيمسكون الملعقه مثلا عند الأكل لكنهم ليسوا جيدين بما يكفي لذا في بعض الأحين يرجعون لاستخدام أيديهم في الأكل.
- بين العام و نصف و العامين سيتمكنون من ركوب دراجه صغيرة لذا فان القدرات الحركيه الكبيره تطورت بشكل كبير و هي التي تحتاج الي قدرات عضليه أكبر. القدرات الحركيه الدقيقه أيضا تطورت لديهم فنراهم يمسكون الملعقه ببراعه أكثر و من ثم يكونوا قادرين أيضا علي حمل الكوب و الشرب منه .
- من عامين الي 3 أعوام يزيد تحكمهم فى القدرات الحركيه الدقيقه فيقدرون علي ارتداء ملابسهم بمفردهم لكن ربما لن يستطيعوا فتح و غلق الأزرارو نراهم يحملون أدواتهم الآن بثقه أكبر و ربما يقدرون الآن علي تقطيع الخضروات و الفاكهه بالطبع تحت اشراف.
*لننظر الي تطورهم الاجتماعي و العاطفي :
- من عمر عام الى عام و نصف يمكن أن نعتبر الأطفال في هذا السن أشخاص أنانيين للغايه فهم يظنون أن العالم يدور من حولهم و يعانون من صعوبه بالغه في التحكم باندفعاتهم لذا فإن ما يريدونه لابد وان يأتي فى الحال و لا يحتمل التأجيل كما نلاحظ أحيانا في سلوكياتهم بعض الغضب و يمكن أن يكونوا منفعلين بشكل كبير.
- كلما كبروا نراهم يلعبون بجانب بعض الأطفال الآخرين بالرغم من انهم لا يشتركون معهم في اللعب لكنهم يلعبون بجانب بعضم ربما يلعبون نفس النشاط و لكنهم لا يتفاعلون معا و هذا ما نسميه ب اللعب المتوازى.
-بين عام و نصف و عامين تبدو عليهم أولى اشارات التعاطف مع الآخرين و الشفقه عليهم لذا سنري الطفل يقلق و يتوتر اذا لاقى بكاء من رفيقه او وجد استياء .
- بين العامين و ال 3 أعوام سنري احتياج هؤلاء الصغار الي دعم كبير من الكبار لفهم مشاعرهم و التعامل معها لذا فإنهم يحاولون أن يتحكموا بشكل أكبر بمشاعرهم , ويفهمون أن الآخرين أشخاص غيرهم مختلفين عنهم لذلك لابد من مساندتهم كأشخاص بالغين داخل حياتهم.
*أخيرا للننتقل الي تطورهم اللغوي:
- يفهم الأطفال في هذه السن كثيرا جدا أكثر مما يستطيعون قوله لذا فإننا نجدهم يستمعون لكلام الآخرين باهتمام شديد لكنهم يعانون في بعض الأحيان من عدم قدرتهم علي التعبير عن ما يريدون قوله لذلك فإنهم يستمرون في استخدام الكثير من الايماءات.
- بين العام و نصف و العامين نراهم يبدأون في الانخراط في بعض المحادثات البسيطه و ستدخل لغتهم الكثير من الفكاهه
بين العامين و ال3 أعوام يستمر الأطفال في الاعتماد علي الكثير من الايماءات للتواصل فيعبرون عن جمله كامله أو سؤال باستخدام كلمه واحده كأن نسمعهم يقولون "حديقة" و ما يقصدونه هو " هل يمكننا الذهاب الي الحديقه ؟" 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق