الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

نمو الرضع

- نعلم ان كل طفل ينمو بشكل مختلف عن الآخر لكن نتوقع ترتيبا محددا لنموهم فكلما زاد عمرهم نتوقع ان نري تطورا يحدث في كل مجال خلال مدة معينه او علي الأقل بترتيب ثابت مثال : "سنرسم رسما بيانيا السهم الرأسي نضع عليه عمر الطفل بدأا من الولاده و نستزيد صعودا نتوقع في مجال النمو الحركي ان نري الطفل يستطيع الجلوس بمفرده تقريبا في عمر 6-7 شهور بعد عدة اشهر اخري نتوقع ان يبدأ في الزحف و بعد عدة اشهر اخري سيبدأ بالوقوف مستند ثم بدون مساعده ثم سيبدا بالمشي و هكذا سيكبرون مره اخري فيبدأون بالجري لذا نري بالرغم ان هذا يحدث في اعمار مختلفه لكن نتوقع ان يحدث بنفس الترتيب 
-حسنا ما الذي ممكن أن نتوقعه من الرضع ؟ نتكلم عن عمر " من الولاده و حتي اتمام السنه "
و لما من المهم فهم التطور الذي يحدث في هذه المرحله هام للغايه ؟ أظن انه هام لمعرفه ما يمكن أن نقدمه لهم لأنه حتي عمر ال12 شهر يتعلم الأطفال كيف يفكرون فعلا و يتعلمون كيفية الحركه و يتعلمون كيفية فهم مشاعرهم يتعلمون كيف يتفاعلون مع الآخرين و يتعلمون كيفية التواصل هم بالفعل يطورون كلماتهم الأولى ..
-دعونا نلقي نظره عن التطور الفكري-المعرفي للرضع : حتي عمر ال3 أشهر هم يتحركون حركات بسيطه لكن يحدث الكثير من النمو بداخل مخهم يحب الرضع في هذه الفتره التركيز علي وجوه الناس و ينجذب خاصة للعيون و حركات الفم , عندما يكبرون لعمر ال 6 أشهر عندما يبدأون بالدحرجه و مد أيديهم لجذب الأشياء نكتشف انهم يحاولون الوصول لأشياء محدده و يمسكونها و يوصلونها لفمهم ليستكشفوا أشكالها و خاماتها , ما يحدث بعدها بين عمر 6 و 12 شهر شيء مثير للغايه و هو تطور مفهوم يسمي "دوام الشيء" و ما يعنيه هذا مثلا اذا كان الطفل يركز علي كره و جاء أحد والديه و وضع غطاء عليها سيستمر علم الطفل أن الكره مازالت موجوده قبل تطور هذا المفهوم مجرد أن تغطي الكره و لم تصبح أمام عينيه هي بالتالي خارج عقله أيضا "اي لم تصبح موجوده " لكن بمجرد تطور هذا المفهوم لدي الرضيع سيستمر بالعلم أن الكره لازالت موجوده بل سيسعي للكشف عنها و اللعب بها .
-حسنا ماذا عن التطور الحركي للرضع : و هم صغار جدا حتي عمر ال3 أشهر يحصلون علي ما نسميه " وقتا علي بطنهم" و هذا شيء هام لهم حتي و ان بدا انهم يبذلون مجودا كبيرا ليقضوا هذا الوقت لكنه في غاية الأهمية لنمو عضلاتهم سنري انهم سيبدأون برفع رؤوسهم عن الأرض و بعدها جزء قليل من صدرهم , و عندما يكبرون قليلا سنضعهم فترات علي ظهورهم و سنري حقيقة انهم يستطيعون الجلوس لكن ظهورهم لن تكون بالقوه الكافيه ليجلسوا بمفردهم لذا يمكننا ان نسندهم ببعض الوسائد ... من طبيعي عندما يجلسون علي أرجلنا فإنهم يستندون علينا لكن عندما نجلسهم بمفردهم فإنه من الجيد أن نسندهم علي بعض الوسائد حتى لا يتارجحوا و يقعوا للخلف . في النهايه عندما يكبروا بعد ذلك سيتمكنون من العوده ل"وقتا علي البطن" و يبدأون بدفع أنفسهم للأعلي بأيديهم بقوه أكثر من ذي قبل و الخطوة التاليه انهم سيتمكنوا من سحب ركبهم لتكون أسفل منهم و يبدأون تجربتها عن طريق الأرجحه للأمام و الخلف و هي في الحقيقه حركة ما قبل الزحف و بعدها بالطبع عندما يتقنون هذه الحركه سيتمكنون من الزحف و نري أنهم بمجرد أن يبدأوا بالزحف سينطلقون و سيصبح لدينا الكثير و الكثير من الركب المتسخه لأنهم انطلقوا لاستكشاف العالم..
-حسنا ماذا يحدث في عالم الرضع العاطفي الاجتماعي ؟ حسنا أمر ساحري و مبهج جدا يحدث في خلال الشهور الثلاث و هي أن رضيعنا يعطينا أول ابتسامه منه و في الحقيقه هذا شيء مدهش لأي شخص يشهده ، ثم يتطور الأمر خلال ال6 أشهر من العمر بأهم يبينون لنا أهتمامهم و تفضيلهم لبعض الأصوات و الوجوه المألوفه فهم يبتسمون أكثر للأشخاص الذين يعرفونهم و ربما يبدون القليل من القلق اتجاه الوجوه الغير مألوفه و بعدها يتطور الأمر عندما يبدأون الحركه بين 6و 12 شهر من العمر سيبدون أكثر قلقا اتجاه الغرباء و هنا يتكون لديهم ما نسميه " قلق الفراق" و سوف نستكشف هذا الأمر بشكل أوضح في موضوع آخر.
صحيح أنهم بدأوا يقلقون من الأشخاص الذين لا يعرفونهم لكننهم أيضا أصبح لديهم القدره على التفاعل والوعي بالأطفال من حولهم و سيقضون معهم جزءا من الوقت بالفعل.
-لنلقي نظره علي اكتساب اللغه :
من الواضح أن الرضع بعد الولاده يبدأون بالبكاء و هذه هي طريقتهم للتواصل معنا و ابلاغنا ان لديهم احتياجات علينا ان نلبيها و لكن بجانب البكاء نبدأ بسماع بعض الأصوات تشبه الهديل و الغرغره "غوووغووو" سنسمعهم يناغون و حقيقة هذه الأصوات لا تعني شيئا لنا لكنها تكون بداية لتكوين اللغه عندهم و بعد ذلك يبدأون في محاكاة الأصوات التى يسمعونها كأنهم يتدربون علي ميكانيكية اللغة ثم يكررون الأصوات مرارا و تكرارا و تستمر هذه المرحله مده طويله بعض الشيء انتقالا للفتره بين 6 و 12 شهر يبدأ الأطفال بفهم بعض المطالب و التعليمات البسيطه مثل فهم كلمة "لا" , و سيطورون طريقة نطقهم لكلماتهم الأولي , ففي بعض الأحيان يستخدمون كلمة خارج عن سياق الحديث و سنتعجب حينها هل فعلا يفهمون معناها لكن لا نستطيع ان نحكم اذا كانت كلمتهم الأولي أم لا الا اذا رأيناهم يعيدون استخدامها مرارا داخل سياق يناسبها
- لذا كما شرحنا سابقا فإن الرضع ينمون بمعدلهم الخاص لكن بترتيب متوقع لذا الي أين يأخذنا هذا الترتيب بعد ذلك ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق