الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

اللعب وسيلة للتعلم

حسنا لنقل ان اللعب مفتاح أساسي لتعليم الأطفال
اللعب هي طريقتهم لمنطقة عالمهم
لكن كيف لنا أن نُعرف "اللعب"؟ أعتقد إننا يمكننا القول ان اللعب هو شيء يمكن الأطفال اختياره بحريه , شيء يلفت انتباههم , يحفزهم , و يتمكنون بالانشغال به لفترة طويلة من الزمن .
و مثله مثل نمو الأطفال يتطور بترتيب متوقع.
ففي بداية أعمارهم و هم رضع نجد أن ما يلفت انتباههم هو اللعب المنفرد مثل مجرد النظر لأصابعهم أو التحرك للمس الأشياء و بعدها يتطور الأمر الي المحاولة بالتحكم بالأشياء من حولهم. و بعد هذه المرحله ينتقلون الي اللعب بشكل متوازي فهم يلعبون بجانب غيرهم من الصغار . يمكننا أن نراهم مثلا يجلسون داخل صندوق الرمل و كلا منهم يصنع قصره من الرمل لكنهم في الحقيقه لا يتفاعلون معا و هذا ينقلنا اليهم قبل دخولهم الي المدرسه حينها يبدأون في المشاركه مع الآخرين في اللعب نراهم يبنون باستخدام المكعبات معا و ربما يتعاونون في بناء مدينه بأكملها و هذا ينقلنا الي مرحله أبعد و أكثر تحضرا عندما يستطيعون اللعب باستخدام القواعد سيتمكنون من تطبيق القواعد وربما مناقشتها و تغييرها و عندما يتفاعلون مع هذه الألعاب نسمعهم كثيرا يقولون أشياء مثل "ليس عدلا" أو "هذا ليس قانون اللعبه " ..
- حسنا ما الذي يتعلمه الأطفال من اللعب؟
في الواقع الكثير:
1-بداية من أنهم"يستكشفون" مثال عندما يرسمون بأصابعهم بالماء علي الأرض و تسطع الشمس سيكتشفون عملية التبخر
2-"يبتكرون" يبتكرون قطعه فنيه رائعه من بعض الألوان السائله
3-"يتعلمون الارتجال" يرفع الصغير القلم و و نراه علي انه قلم لكنه فجأه يتحول الي عصاته السحريه فتعلم الارتجال شيء مدهش في الحقيقه و نحن نحتاجه بشده في حياتنا ككبار لأن الحياه غير متوقعه و القدره علي التكيف من أهم الأمور التي ممكن أن نتعلمها في سن صغيره جدا
4-"المهارات الاجتماعيه" هم يتفاعلون مع أقرانهم و يتعلمون كيف يتعاونون ففي البدايه يتعلمون كيف يشاركون الطرف الآخر في اللعب و بعدها كيف يتفاهمون معا و يجعلون اللعبه تسمتر لفتره أطول وأيضا يتعلمون ما يمكنهم فعله و ما لا يمكنهم فعله في مواقف اجتماعيه مختلفه
5-"باللعب نتحدي تفكيرهم" يخطر في بال الأطفال ما لا نستطيع حصره أذكر أن أحدهم سألني " لماذا تقع الأشياء لأسفل لا لأعلي؟!" فعندما يلعبون يمكنهم تجربة هذه النظريه مثلا و يمكن أن يتوصلوا الي نظريه خاصه بهم ك" الأحجار تقع لأسفل لكن الريش يطير للأعلي" هذا مدهش للغايه لأن الريش يمكن أن يقع لأسفل في يوم هادئ و لكنه سيطير للأعلي في يوم عاصف .. لذا يوجد الكثير من النظريات التي يمكن أن يستكشفوها و يجربوها ليس بالطرق التقليديه لكن في مسار لعبهم الخاص.
-حسنا كيف لنا أن ندعم لعبهم؟
أظن انه من الهام أن نتذكر أن التعلم من خلال اللعب يحدث داخل المبني و خارجه في مساحات مفتوحه و ليس أحدهم فقط فالأطفال يتعلمون بعض النظريات و هم يلعبون في الداخل كما يتعلمون نظريات أخري من خلال لعبهم في الخارج
- شيء آخر يجب أن نتذكره هو أن لا نفرض عليهم منهج خاص للعبهم و نسمح لهم بالتحكم بلعبهم بأنفسهم ففي النهايه الهدف من لعبهم أن يحفزهم و يتحداهم و يثريهم بالمعرفه و لو في كل مره حددنا لهم هدف لينجزونه فهل هذا حقا يعد لعبا ؟!
-و أعتقد انه من المهم أن نتأكد اننا نعطيهم الوقت الكافي للعب ل(يلعبوا ,ليتمتعوا ,ليستغرقوا) في اللعب ففي بعض الأحيان يصبح الأطفال مستغرقين في اللعب لفتره طويله جدا و لو كنا متعجلين في الرحيل أو انجاز الأشياء سنقطع عليهم مسار لعبهم و كل ما يحققه لهم من تحدي و متعه و تعلم.
-شيء آخر يمكن فعله لدعمهم ايجابيا وهو أن نمدهم بالفكر و بالموارد التي تثري لعبهم و تجربتهم فلنفكر في هذا المثال لأطفال يبنون مدينه بالمكعبات يمكن أن نقترح عليهم بأن نأتي ببعض السيارات التي يمكن أن نسوقها في طرق المدينه أو يمكن أن نُدخل خط قطار بطول المدينه و نصنع له محطات و ربما يكون عندنا بعض الدمي لأناس صغار أحدهم يسوق القطار و آخرين ينتظرون في المحطه ليركبوه أو ليركبوا التاكسي مثلا و بعدها يمكن أن نسأل الأطفال بعض الأسئله عن مدينتهم لتحفيزهم أكثر , فبذلك يمكننا أن نرشد و نساند لعبهم دون التحكم به وممكن أن نُثري معلوماتهم بعض الشيء فمثلا نقول لهم "أتساءل هؤلاء الذين نزلوا من القطار هل يحتاجون للذهاب و شراء أشياء لهم ؟" و نجد الأطفال وقتها يبدأون في انشاء مركز تجاري ... و هكذا نري من مثال واحد بسيط اننا يمكننا ببعض المكعبات و بعض الاضافات البسيطه و بعض الاسئله التوجيهية أن ندعم لعبهم و يمكن للأطفال دون سن المدرسه الاندماج في مثل هذه الأنشطه لوقت طويل جدا.

هناك تعليق واحد: