الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

"نمو الأطفال 3-5 سنوات " سن ما قبل المدرسه

لنبدأ بنموهم الفكري :
- يصبح نموهم الفكري أكثر نضجا فنراهم ينتبهون الي الأنماط أو يرتبون الأشياء في نمط أو ترتيب معين .
-سيفكرون في أشياء مثل المساحات و القياسات.
-سيفكرون أيضا في أشياء مثل التصنيف و الرموز الملونه لذا ربما ترونهم يصنفون بعض المكعبات المتماثله معا في مجموعات و هذه أمثله لتفكيرهم الحسابي أو المنطقي لهذه السن.
-ناحيه أخري للتطورهم فكري هو التحسن الذي يحدث لذاكرتهم و يمكننا ان نلاحظ هذا عندما نطلب من الأطفال أن يتبعوا بعض التعليمات المتعددة الخطوات سيتلقون منا فقط التعليمات البسيطه لكن ستصبح لديها خطوات أكتر, مثال : و هم أصغر ممكن أن نقول لهم " ممكن أن تذهب و تحضر حذاءك ؟" الآن ممكن أن نطلب منهم بهذا الشكل " ممكن تذهب و تأتي بحذاءك و تضعه هنا ؟ و بعدها سنضعها في حقيبتك قبل الخروج " ولا تعتبر هذه المعلومات كثيره علي ادراكهم لأن ذاكرتهم تطورت لهذه المرحله.
و في هذا العمر أيضا يبدأ الأطفال باللعب عن طريق تقمص الأدوار و هى الطريقة نفسها عندما يقررون أن يصبحوا شخصيات مختلفة وتكون هذه الشخصيات لأناس يعرفونهم أو رأوهم من قبل ، فنراهم يمثلون دور أحد افراد العائله أو ربما بعض شخصيات الأبطال الخارقين أو حتي شخص من مجتمعهم مثل ضابط الشرطه و يستخدمون الأدوات و اللبس لدعم لعبهم هذا.
و هذا جزء مهم من نموهم الفكري- المعرفي أن يجربوا أدوار مختلفه لنكتشف اذا كان في مقدورهم فهمها هذه الأدوار .
-التطور الحركي:
-يتمكن الأطفال في السن بين 3-5 سنوات من اجادة المهارات الحركيه الكبيره لذا فانهم يجرون و يجرون سريعا كما إنهم يستطيعون أيضا التوقف عند الحاجه و البدأ مجددا بشكل دقيق وتجنب العقبات أثناء جريهم.
-قد يتمكنون أيضا من ركوب الدراجه لكن الدراجه الثلاثيه ستكون أفضل لهم في هذه المرحله و سيكون بامكانهم القفز أيضا.
-تتطور مهاراتهم الحركيه الدقيقه بشكل كبير نستطيع أن نري أن بقدرتهم لضم بعض الخرز بداخل الخيوط و مسك أقلام التلوين بمهاره أكبر.
سيتمكنون من عمل بعض انشطة العنايه الشخصيه مثل تسريح شعرهم , غسيل الأسنان و حتي غسل أيديهم.
-التطور العاطفي -الاجتماعي:
سنلاحظ انه ينتج عن هذه االمجموعه السنيه العديد من السلوكيات الاجتماعيه الطيبه فيصبحون أكثر اهتماما باللعب مع بعضهم البعض فيصبح لعبهم أكثر تعاونا و به مساعده أكثر للآخرين.
سيبدأون بتبنى بعض الأدوار في لعبهم و وضع قواعد أكثر . ويصبحون اكثر اهتماما بمعرفة طريقة تفكير الآخرين لذلك نراهم يلعبون معا أكثر من ذي قبل عندما كان لعبهم فيما سبق متوازيا أو منفردا فقط.
-في عمر"3-5" سنوات يحب الأطفال فعلا أن يُمدحوا من قبل الآخرين فنراهم يؤدون الكثير من المهمات لينالوا رد فعل ايجابي من الكبار المحيطين بهم ويشعرون بالسعاده بانجازاتهم.. سنراهم فى كثير من الأحيان يتباهون بأنفسهم ويقولون مثلا انا اجري بسرعه كبيره جدا أو أنا العداء الأسرع سيحاولون لفت انتباهنا لما يحسنون فعله لذا علينا ان نشجعهم وترسيخ مفهوم أنهم جيدين فى نفوسهم.
- التطور اللغوي:
-تصبح لغتهم أكثر تركيبا فيبدءون بالاندماج في محادثات مطوله مع أقرانهم و مع الكبار أيضا .
و ستطور لديهم المهارات الكتابية بشكل كبير و يمارسونها بشكل أساسي و أكثر وضوحا لأنهم حقا يحبون الكتابه و سيتمكن الكبار من حل الشفرات التي يكتبونها .
-تنموا لديهم مهارات جيده من ذي قبل عن الاستخدام للقواعد النحويه و الصياغة الوقتيه للأفعال, و جملهم تصبح أكثر طولا الآن .
في المثال الذي ذكرناه في الموضوع السابق عندما قال الطفل الصغير "حديقة؟" و كان يقصد "هل يمكننا الذهاب الي الحديقه؟" في هذه السن الآن يمكنه أن يقول "هل يمكننا الذهاب للحديقه اليوم؟" 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق