الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

الانفصال

متصل دائما بموضوع التعلق مشكلة الانفصال ,حسنا يمكن أن يكون الانفصال شيء ايجابي و لكنه يمكن أن يكون شيء سلبي أيضا , في مثالنا عن بن الانفصال كان شيء ايجابي حيث انه أتاح له أن يزحف لاستكشاف العالم من حوله و لمعرفته انه يستطيع الرجوع وقتما يشاء. 
لكننا أحيانا نصبح في مواقف نضطر فيها أن نفصل الطفل عنا , ربما للاضطرار لذهاب للعمل و نريد أن نتركهم في مؤسسة لرعاية الأطفال الصغار , ربما نضطر لتركهم عند أجدادهم لليله , ربما حتى لتركهم مع صديق لقضاء حاجه ما سريعا , جميع هذه المواقف يتعرض إليها مقدمي الرعاية حين يضطرون الانفصال عن الرضع و هذا شيء طبيعي و هنا الطفل قد يظهر بعض مظاهر ما نسميه "قلق الانفصال" أو بعض الكرب نتيجة لهذا الانفصال ,
حسنا ما الذي بإمكاننا توقعه في مثل هذه المواقف ؟
عند شروعنا بترك الطفل مع شخص آخر كالمدرس أو فرد من العائلة أو ربما صديق ما نتوقعه مجرد انتقالنا إلي المبني هو أن الطفل سيصبح أكثر تعلق بنا و ربما ممسك بأذرعنا بشده و سينظر إلي الغرفة حوله لمعرفه ما يحدث و بالنظر إلي وجوهه نتمكن من رؤية أنه بالفعل يعلم ما يحدث و أنه ربما يبدأ بالبكاء من حين لآخر , و كلما أصررنا علي تركه وإنزاله علي الأرض و إعطاءه لشخص آخر سيبكي ثانية و إن كان يتحرك فسيتبعنا و نحن نبادر بالخروج و هذا كله أمر طبيعي فهذا الأمر جزء من قلقه إنه يعلم أننا سنغادر بعيدا . المهم هو " و هذا سنناقشه بعد دقيقه " كيف ندعم هذه العملية "عملية الانفصال" , في عمر الثانية تقريبا نجد أن القلق من الانفصال تزداد حدته بشكل سريع و ربما نتوقع عند مبادرتنا بالخروج أن نجد طفلنا الدارج يصرخ بشده أو ربما يرمي نفسه علي الأرض من شدة اليأس و من المعروف أن نجد بعد الأطفال يجرون و يتبعون والديهم أو مقدمي الرعاية و يجذبونهم من ملابسهم و يقولون لا لا "بمعني أرجوك أن تبقي ,لا تذهب" ..
لذا ما المهم تذكره لكي ندعم عملية الانفصال ؟
أولا انه شيء طبيعي كما قلنا إن هذا الشيء طبيعي بالنسبة للأطفال و هم يتعلمون كيف يصبحوا مستقلين و يكتشفوا عالمهم .
ثانيا إن قوة تأثير الانفصال علي الطفل شيء فردي و يعتمد علي أشياء مثل إن كان الطفل يشعر بمرض ما هذا اليوم , و أو يعتمد علي الموقف نفسه, أو ربما إن البيئة الذي سينتقل إليها جديدة عليه و انه تعود علي الذهاب إلي أماكن محدده فقط و الآن عليه أن يذهب إلي هذا المكان الجديد و هذا الشيء يمكنه أن يجعل الانفصال صعباً و يزيد من قلق الطفل في هذه المرحلة .
شيء آخر نتشارك فيه مع أطفالنا إننا الكبار نشعر بالقلق من الانفصال عن أطفالنا بالقدر نفسه الذي يشعر أطفالنا بالقلق للانفصال عنّا , لذا من المهم حقا أن تغادر مجرد أن قلت لطفلك مع السلامة و تركته المسئول عن رعايته في هذا الوقت لا تستمر بوجودك في المكان لتطمئن عليه أو علي الأقل لا تدعه يراك بعد أن ذهبت لأن هذا سيعيد إليه الشعور بالقلق ثانية اتركه للمسئول عنه يطمئنه و يصرف انتباهه عن ذهابك , قد يعطونه شيء يحبه مثل دميته أو لحافه المفضل لديه , أو الذهاب به إلي النافذة و لفت نظره لشيء آخر مثل "هذا العجوز يأخذ كلبه ليتمشي " , الأطفال يتشتتون بسهوله عما يزعجهم و مجرد أن يهدءوا و يستقروا سيكونون علي ما يرام , و إن كنت كولي أمر قلق, اتصل بهم بعد 5 أو 10 دقائق لتطمئن عليهم و ستندهش من معرفة أنهم يلعبون و سعداء .
.............................
رأيي الشخصي : هو محاولة تعويد الطفل علي الشخص الذي تخطط ترك الطفل معه و تعويده علي المكان ان أمكن ... ان اضطريت ترك الطفل دون تخطيط مسبق ... حاول البقاء معه الي ان يطمئن الي المكان الجديد و الأشخاص المتواجدين فيه ... نقطه أخري القصص و المسرحيات بين العرائس قد تساعد في التأهيل النفسي للطفل للانفصال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق