الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

مشاركة الأطفال في رؤيتهم

-يوجد ثلاث نظريات أساسية لفهم عالم الأطفال من منظورهم : (3 Bs) و هم "أن انتمي","أن أكون" "سأكون"
"Belonging" , "Being", "Becoming"


*"أن أنتمي": Belonging
-"معرفة أين و لمن ننتمي شيء مُكمل لوجودنا الإنساني" , لكن لماذا هو كذلك؟! حسنا لأننا في الأساس كائنات اجتماعيه, نعيش في جماعات ,نشكل مجتمعات و أن ننتمي لمجتمعنا شيء هام جدا لنا لنستطيع الاجابه علي مثل هذه الأسئله ك"هل أنا مقبول من الآخرين ؟" "هل أنا محبوب؟" "هل أستطيع المساهمة كغيري داخل مجتمعي؟"
-سأطلب منك شيئا و هو التفكير بأكثر مكان تشعر فيه بالانتماء ربما يكون مكان مادي مثل منزلك , أو حتي غرفة داخل المنزل تحب الذهاب إليها و تشعر بشعور جيد انك فيها شعور ب " الراحة , الهدوء , السكينة " و انك لا تريد أبدا الخروج منها لأنها أنت , لأنها مكانك .
أو ربما يكون مكان بالخارج بعض الناس يحبون الانسحاب الي جزع شجرة و عندما يصلوا اليها .... أو ربما الذهاب الي شاطئ البحر و يأخذون نفس عميق و يتنهدون "هنا مكاني"
أو ربما يكون هذا الشعور وسط مجموعه معينه من الناس ربما وسط عائلتك تشعر بقدر كبير من الانتماء , ربما في مكان عملك , ربما وسط أصدقاءك القدامى من قضيت معهم الكثير من الوقت فيما سبق و ربما اجتمعتم و شعرتم أنه لم تختلف طريقة تفكيركم .. الشعور بالانتماء يختلف من شخص لآخر لكن الشيء المحوري الذي جميعا نتشارك فيه هو اننا نشعر بهذا الإحساس العميق لاحتياجنا للشعور بالانتماء تجاه اناس أو مكان نشعر فيه أننا في وطننا

*"أن أكون": Being
"الطفولة هي الوقت الذي -نبحث فيه عن و نشكل- معناً للعالم من حولنا " و نخص الطفولة بذلك لأنه من الصعب علينا تذكر وقتها عندما كنا أطفال و كيف كان من الهام جدا لنا أن نقضي بعض الوقت وحدنا أحرار مسموح لنا اكتشاف الأشياء الهامة لنا,
نحن نعيش في عالم سريع للغاية , و نبدو أننا نحن الكبار دائما في عجله من أمرنا لذا نحن في الغالب نجلب أطفالنا معنا لهذا العالم السريع لكن في بعض الوقت من المهم أن نبطيء الأمور و ربما نلقي نظره الي كل الأنشطة التي نقوم بها و نعجل بأطفالنا خلالها و نفكر "هل باستطاعتنا أن نبسط حياتنا بعض الشيء و نعطي لهم الفرصة أن يكبروا , أن ينموا بأنفسهم ؟"

*"سأكون": Becoming
"هي عملية تعكس التطور السريع الملحوظ في السنوات الأولي من العمر من تعلم و نمو و هذا معناه تعلم أن يشاركوا بالكليه داخل مجتمعهم بشكل فعال ."
و بالفعل يحدث الكثير من التغيير في السنوات الأولي و "سأكون" بالنسبة للطفل هي عملية ستحدث و هم في الغالب متسرعين في رغبتهم أن يكبروا , يريدون أن يكونوا كالكبار , لذا من المهم بالنسبة لنا أن نفهم أن "سأكون" تأخذ الكثير من الوقت و الكثير و الكثير من السنوات ,
غالبا ما نتحدث مع الأطفال عما سيغدو عملهم عندما يكبروا كأننا نتوقع حدوث ذلك غدا ! لكن من الطبيعي أن يتغير فكر الأطفال و آرائهم كثيرا علي مر سنوات تُشكلهم.
لكن ربما ما نستطيع التكلم عنه هي حقيقة أنهم كُتّاب جيدون مثلا , أو أنهم مستمعون رائعون أو أنهم يجيدون لعب الموسيقي .. لكن كل هذا لا يعني بالضرورة أنهم سيكبرون و تكون هذه وظيفتهم .
شيء آخر نريد أن نقدّره في هذه العملية "سأكون" إنها ليست فقط لتحديد ما سيفعله الصغار عندما يكبروا بل أيضا ما سيكبرون ليكونوا عليه كأشخاص و دورنا نحن كقدوة في حياتهم أن نقود لهم الطريق و نعلمهم القيم و المعتقدات الضرورية لأنه عن طريقنا سيصبحون ناس عطوفين , صرحاء , يحددون ما هو فعلا المهم و ما موقعه داخل منظومتهم للقيم .. و كل ما سيتعلمونه مننا سيأخذونه معهم في كبرهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق