السبت، 15 أغسطس 2015

العناد عند الأطفال

بالنسبة لمشكلة العند...أمر وارد وعند معظم الأطفال..لكن خليني اعرف حضراتكم معلومات مهمة ولازم نخليها في اعتبارنا .

1- الأمر الأول :أن العند يدل علي شخصية استقلالية ولها رأي وإرادة ولها شخصية ...ولا يحب أحد أن يتحكم فيه أو يأمره بشكل مستمر ...وهذا الصفة قد تكون متعبة ولكنها مهم وجودها ولها مزايا كبير جدا علي مستقبل شخصية طفلك
2- الأمر الثاني : إن العند بيكون واضح عند الأطفال حتي سن 5 :12 ثم يقل تدريجيا وأحيانا يتلاشي بعد هذه السن ..فهو ليس دائما .
3- الأمر الثالث :الطفل يتاثر بالأم العندية أو الأب العندي ...بشكل كبير فلو الأم عصبية باستمار أو الأب شديد وعندي فالطفل يكتسب العند والعصبية منكما بشكل لا إرادي .
4- الأمر الرابع : العند قد يكون بسبب طلبات واوامر الأم أو الأب الكثيرة خاصة عن الطفل الأكبر دائما الام تعتمد عليه في طلبات البيت وخدمة باقي اخواته ،فيكره نفسه ويكره اخواته .
5- الأمر الخامس :لا نسمى العند عندا إلا عندما يتكرر رفض الطفل في مواقف كثيرة ، وليس لمجرد رفضه (مرة او اثنين او ثلاثة) لفعل لا يحبه .
6- الأمر السادس :الضرب والصراخ والتعنيف يزيد الأمر ويحول الطفل إلى كذاب او محتال أو منتقم من أخوته او جبان كبير .... وفي العادة الطفل العندي لا يشعر بالضرب .
:
:
:
طيب قدم لينا حلول :
1- قللي من الأوامر وتجنبي الأموار التي قد يرفضها الطفل فلا تكثيري من الصدامات .
2- خلي اوامرك فيها اختيارات ...يعني مثلا هتنام دلوقتي ولا بعد نص ساعة ...هيقول بعد نص ساعة.... تعالي بعد نص ساعة وقوليه انت اللي قلت ولاتقبلي بعدها التفاوض وتحلي بالحزم
3- اكثري من مجال الحرية لطفلك ..فدائما اطلبي رايه في اشياء تخصه او تخص البيت ...مثال ايه رايك نتغدي ايه بكره ...
4- حددي الاشياء المتكررة والتي يعاندك فيها ، وضعي لها قواعد والتزمات بالاتفاق معه... ولاتقبلي بعدها التفاوض وتحلي بالحزم.
5- معذرة في اللفظ ..تعاملي مع طفلك ببرود شديد ..وذلك عند ما يرفض امرك فتحرميه من اشياء يحبها فتجاهلي بكاؤه ولا تعيريه اهتماما ..لان الطفل العنيد( القط ) أحيانا كثيرة بيحب خناقه( كما في المثل) .
6- وأخيرا ...ادعو لطفلك ولا تدع عليه ..
7- احيانا كثيرة... عليكى أن تجعلي طفلك يتحمل مسئولية خطأه وعدم سماع الكبار ..فلو كسر اللعبة عمدا مثلا ..سوف يحتاج للعبة أخري وساعاتها ضعي شروطك وقوليه أنت بتكسرها بالعمد ولا تسمع كلامي..
8- احيانا لو أفسد الطفل شئ لا بد أن تجبريه بإصلاحه ..وأحيانا اتركيه يعمل شئ ويتألم منه حتي لا يرجع إليه ...
9- ركز ي مع طفلك علي أمر واحد وعلمه بالتدرج ان يقوم به وساعديه في انجاز هذا العمل مثال لو وسخ البيت بالأكل ..ساعديه ان يجمع بقايا الطعام ولو رفض شجعيه واحمليه لكي يقوم بالامر .
10- اغمري ابنك بمشاعر الحب والحنان ..وبالله عليكم اصبروا عليه ولا تبدوا اي مظاهر للكره للطفل لإنه هيحسها حتي لو مش هيقولها صراحة
11- أثناء غضب الطفل لابد من تفهم اسباب غضبه ومحاولة ازالتها ان امكن وأن تكونوا هادئين
12- لا نستجيب لطلبات الطفل بعد نوبات العناد من صراخ وبكاء لانه سوف يستخدم سلاح البكاء عند احتياجه لكل طلب يريده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق