الثلاثاء، 13 يناير 2015

أنيميا الفول

 أنيميا الفول احد ابرز أمراض الدم الوراثية التي تصيب الأطفال الذكور دون الاناث وسببه نقص انزيم معين في كرات الدم الحمراء, وهذا الانزيم هو المسؤول عن صلابة كرات الدم الحمراء ومنعها من التكسر والتحلل. 
أنيميا الفول مرض ذكوري لأنه موجود في الكروموسوم الذكورييعني الجينات الذكورية في الخلايا الحية داخل جسم الانسان. أما السيدات والبنات فيعتبرن فقط حاملات للمرض ولسن مصابات به, ولكنهن ينقلن هذا المرض لأطفالهن الذكور فيما بعد. 
لذلك ينصح بعمل
 تحليل أنيميا الفول للولد قبل ما يأكل البقوليات أو الحبوب ذات الفلقتين مثل الفول العدس الحمص البسلة ....أما البنات مسموح بها بعد ال8 شهور مع ملاحظة لون العين ولون البول ولون الجلد

(أعراض أنیمیا الفول)
"اذا لاحظت الأم اصفرار لون جلد طفلھا، أو تغیّر لون البول الخاص به إلى اللون البنّي بعد تناوله للفول، واصفرار لون العین فھذا دلیل على إصابته بأنیمیا الفول، ویجب الذھاب فورا إلى الطبیب المختص".
وحرمان الطفل من ھذه الأطعمة لن یستمر طویلاً، فعند بلوغه سنّ 8 أو 9 سنوات یجد الجسم أنزیماً آخر بدیل یساعده على التمثیل الغذائي الجید، ووقتھا سیستطیع الطفل أن یأكل ما یشاء من أطعمة".

نخلي بالنا ممنوع ع مرضى أنیمیا الفول --- تناول حلیب اطفال مزود بودره الصویا او اللستثین فحلیب الاطفال لایخلو من ذلك - فاذا قراتى للستثین صویا او بندق او كبریت و الخ الخ امتنعى عن شرائه--- -ولابد ثم لابد عند زیارة لأي طبیب بطفلك لازم تخبریه اولا ان الطفل مصاب بمرض أنیمیا الفول لأن ھناك بعض الأدویة ممنوع من أخذھا --- -وبما إن حضرتك بترضعیه طبیعي أنتي أیضا ممنوعة
من كل الأطعمة دي (ربنا معاكي ویكرمك )
"توجد بدائل عدیدة للفول الذي یتمیز بإحتوائه على نسبة كبیرة من البروتینات والتي لھا مصادر أخرى یمكن للطفل أن یحصل على احتیاجته منھا مثل اللحوم والأسماك، أیضاً المشروم من البروتینات النباتیة الھامة، والألبان والبیض خاصة بیاض البیض، حتى البطاطس التي تحتوي على نسبة قلیلة من البروتینات".

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق